أسعار تركيب نظام للطاقة الشمسية في منزلك ومتطلباته

مواضيع مفضلة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 4 سبتمبر 2019

أسعار تركيب نظام للطاقة الشمسية في منزلك ومتطلباته

أسعار تركيب نظام للطاقة الشمسية في منزلك ومتطلباته

هناك أختلاف كبير بين اسعار ألواح الطاقة الشمسية ونظام الطاقة الشمسية هذا اول شئ يجب ان تعرفه  حيث أن تكلفة نظام الطاقة الشمسية كاملة تشمل ايضا تكلفة الأنفرتر وانظمة التثبيت والأسلاك والوصلات وبطاريات الطاقة الشمسية وما الي ذلك وحتي تكاليف التركيب التي ستدفعها الي الفني الذي سيقوم لك بالتركيب عندما تسأل عن اسعار الواح الطاقة الشمسية يجب ان توضح ما اذا كنت تسأل عن اسعار الالواح الشمسية منفردة ام أنك تريد أن تسأل عن تكلفة تركيب انظمة الطاقة الشمسية كاملة بكل مشتملاتها .
اما اذا تحدثنا عن اسعار الواح الطاقة الشمسية منفردة سنجد أنها تناقصت كثيرا في السنوات الأخيرة فهي الآن أصبحت تتراوح ما بين 0.3 دولار امريكي الي 1 دولار أمريكي لكل واحد وات
يرجع تراوح اسعار الواح الطاقة الشمسية الي عدة عوامل منها:
1.                النوع

يوجد عدة أنواع مختلفة من الواح الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء ولكن بوجه عام النوعين الأساسيين هما الألواح الاحادية  والألواح متعددة الكريستالات  والفرق الرئيسي بينهم هو أن الواح الطاقة الشمسية الأحادية تعمل بكفاءة أعلي في الطقس البارد أما المتعددة الكريستالات تعمل بكفاءة أعلي في المناطق الأكثر حرارة ولذلك معظم أستخداماتنا في العالم العربي هي من الواح الطاقة الشمسية متعددة الكريستالات .

2.           إختلاف الكفاءة

هناك العديد من الشركات المصنعة لالواح الطاقة الشمسية وكل شركة تقوم بادراج مواصفات كل لوح تقوم بانتاجه وتشمل المواصفات  خصائص اللوح ومن أهمها الكفاءة أي مدي قدرته علي تحويل الأشعة الساقطة عليه الي كهرباء وايضا عامل اختلاف الكفاءة تبعا لتغير الظروف الجوية كما توضح شروط الضمان ومدته وما الي ذلك من خصائص تؤثر ايضا علي اسعار الواح الطاقة الشمسية

3.   الشركة المصنعة
كافة الشركات المنتجة لالواح الطاقة الشمسية حول العالم حديثة العهد حيث أن هذه الصناعة حديثة لذلك في هذا المجال نشعر بالأمان حينما نتعامل مع شركات ذات أسم وسمعة وصاحبة سنوات أكبر من الخبرة.  ولكن بشكل محدود الي حد كبير خاصة في مجال صناعة الواح الطاقة الشمسية هذه النظرية لاتنطبق هنا حيث انك ستستغرب وجود شركات حديثة تقوم بصناعة الواح ذو قدرة وكفاءة عالية مقارنة بنظائرها.

سعر تركيب نظام للطاقة الشمسية كامل

لو ان شقة عادية متوسط استهلاك الكهرباء الشهري بها حوال 250Kwh   كيلو وات  شهريا  اي ان معدل الاستهلاك اليومي هو تقريبا 8.3 كيلو وات يومياً. علملً بان متوسط فترة سطوع الشمس في معظم بلدان العالم العربي 6 ساعات تقريبا. فالنظام الشمسي سيقوم خلال هذه ال 6 ساعات بانتاج كل الطاقة التي سيحتاجها هذا المنزل في اليوم ويقوم بتخزينها في بطاريات تعمل طوال اليوم.

8.3 
 كيلو وات ساعة معدل الاستهلاك اليومي / 6 ساعات فترة السطوع = 1.4 كيلو وات   اذا نحن بحاجة الي لتركيب نظام لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية يستطيع ان ينتج لنا 1.5 كيلو وات وذلك لتفادي اي مشاكل.

هناك كفاءات مختلفة ومتعددة لألواح الطاقة الشمسية المتاحة في السوق و هي ما بين 100 الي 325 وبالاخذ بعين الاعتبار ان كل لوح شمسي يساوي 1.5 متر مربع ويستطيع توليد ما بين 100 الي 325 وات ولو افترضنا اننا سنستخدم ألواح قدرة 300 وات.  اذاً
1500 وات (احتياجنا من الطاقة في الساعة) / 300 (ما تستطيع انتاجه 2 متر المربع من الألواح الشمسية) = 5
اذا 5×2 = 10
اذن دعونا نقول اننا سنحتاج الي 10 متر مربع من الألواح الشمسية الفولتوضوئية لتلبية احتياجات هذه الشقة من الطاقة.
قد تتراوح قدرة اللوح الواحد ما بين 100 الي 400 وات ولكن أكثر انواع الواح الطاقة الشمسية أنتشارا وأكثرها أستخداما في معظم المشاريع هي الالواح ذات قدرة 250 - 325  وات.
الواح الطاقة الشمسية ذات قدرة 300 وات من النوع المتعدد الكريستالات تتراوح تقريبا ما بين 100 الي 130 دولار أمريكي لكل لوح شمسي. وهذا الاختلاف يعتمد علي اسم الشركة المنتجة واختلاف الكفاءات وجودة التصنيع وشروط الضمان وغيرها.

هذا سعر اللوح الواحد وأما 5 الواح مجتمعة يمكنها توليد واحد ونصف كيلو وات من القدرة الكهربية تقريبتً لذلك لو أردت حساب تكلفة  الألواح ستقوم بضرب قيمة اللوح في 5 اي تقريبا 600 دولار بافتراض ان سعر اللوح 120 دولار.




الخطوة الثانية سعر البطاريات فيتراوح حسب الشركات المصنعة ونوعية البطاريات لمعرفة المزيد يرجي زيارة كيفية اختياربطارية الطاقة الشمسية ببساطة اسعار البطاريات 12 فولت 200 امبير تترواح مابين 300 الي 500 دولار. في مثالنا هذا نحن بحاجة الي عدد 2 بطارية نوعية جيدة جدل بتكلفة  1000 دولار. تقريبا ثلث قيمة التكلفة هي قيمة البطاريات وهذه البطاريات يتم تغييرها تقريبا كل 4 سنوات.



 اما الخطوة الثالثة فهي سعر الانفرتير فيتراوح سعره حسب القدرة والكفاءة وكم وات. في مثالنا هذا نحن بحاجة الي جهاز قادر علي استيعاب 1.5 كيلو وات من الالواح فمثلاً


الجهاز

السعر تقريباً

جهاز اكسبرت MKS plus 3kw كفائته 93% مزود بشاحن  MPPT  و قادر على استيعاب 1.5 kw من الخلايا الشمسية و مزود بمشتت حراري

450 دولار

جهاز فولترونيك 5 infinisolar kw  ومزود بشاحنين MPPT بقدرة 3 كيلو واط لكل شاحن 

1300 دولار

 Infinisolar 4kw  و قادر على استيعاب kw4  من الخلايا الشمسية

900 دولار

 Infinsolar 2 Kwو قادر على استيعاب 2 kwمن الخلايا الشمسية

600 دولار


فنجد أننا أمام خياريين وهذا للتوضيح فقط  إما جهاز اكسبرت MKS plus 3kw كفائته 93% مزود بشاحن  MPPT  و قادر على استيعاب 1.5 kw من الخلايا الشمسية و مزود بمشتت حراري اوInfinsolar 2 Kw وقادر على استيعاب 2 kwمن الخلايا الشمسية. اي ان التكلفة لجهاز الانفرتير مابين 450 الي 600 دولار.



الخطوة الرابعة هي  الاسلاك وسيب التثبيت للالواح والقواطع والتركيب وتكاليفه تتراوح مابين 500 دولار الي 800 دولار ولكن هذا المبلغ متغير حسب الوضع القائم او الفحص الفني للمكان.

اذا الاجمالي للحصول علي النظام الشمسي الذي تناولناه في المثال هو كالتالي:

البند
السعر
الالواح الشمسية
600
البطاريات
1000
الانفيرتر
600
التركيب
600
الاجمالي
2800 دولار
 
ببساطة تكلفة توليد 1 وات من الكهرباء بالطاقة الشمسية تكلف تقريبا 2  دولار
 
 1500×  2   =  3000  دولار
ي انه تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل بالنسبة  لشقة عادية تستهلك شهريا 250 كيلو وات وهذا مجرد مثال هو 2800 دولار وستحتاج الي 10 متر مربع من الالواح الشمسية للتثبيت فوق سطح المنزل.
في الحقيقة التكلفة ليست بسيطة ولكن هذه التكلفة المبدأية

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

آحدث المقالات

آخر التعليقات

[recent-comments]

آخر المقالات

[recent]

آخر التعليقات

[recent-comments]

مقالات عشوائية

المساهمون

مواضيع مفضلة

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف